"بانوراما من فلسطين " إرث كنعان/ الشاعر إسحاق عثمان



 « بَانُورَامَا مِن فلسطين »


إِرثُ گنْعَان

==========


إِرثٌ عَتيق ؛

بِلَونِ الأدِيم .. *

يَصبغُ وَجهَ المَدائِن

يَرفَعُ قُبَّعَةَ الاجلَال ،

ويُلقي البُذورَ وتَحِيَّة النُّور

على حَوضِ السَّنَا ..

يَرِدُ التَّاريخُ 

عَاجِزَاً ..

عن الإحصاءِ والذِّكْرِ ،

في سُطور !

على ضِفافِ النُّبُوَّةِ ..

تَنحَني المَآذِنُ ،

والهِمَمُ البَاسِقات

قُبَيلَ القِيامَةِ ..

تَضْبِطُ السَّاعَةُ مَوعِدَ العُبُور

تَلْفِظُ أَنْفَاسَهَا ..

والعَابِرينَ ،

وَمَنْ أَرجَأَ مُنَبِّهَ النَّفِير

تُقْصِي ،، وتَقْتَصُّ وَقْصًَا ..*      

عَقَارِبَ اللَّدغِ والفُتُور

— الآنَ ،، الآن

تَدُقُّ الأَجْرَاسُ نَاقوسَ الفِدَاء

يَتَوَافَد المُكْرَمونَ ،،

لَاهِثين


سُلَّمٌ لِلاِرتِقاء ؛

يَخْتَصِرُ المَسافَةَ

الزَّمَان ... غَيرُ زَمَان

المَگان ... وِجْهَةٌ أُخْرى ،

وَوَجْهُ آخَر ....

والصَّحبُ ... مَلَأٌ أعلَى ،

ورَبُّ الأكْوان

يَتَسَامَى المَجْدُ والشَّرَفُ،

گ الأرجَان  *

تأْشيرَة العُبور ..

زُلَالٌ تَدَفَّقَ

ولا يَزَال ..

عن قُلُوبٍ مَوْقٌوتَةٍ ،

يَنْزعُ صَمَّامَ الرُّمان

عن السِّلاحِ ..  

يَنْفضُ السُّهادَ والگرَى 

وحِجَارَةٌ ؛

تَرَعرَعَت في حُضنِ قَدَاسَةٍ

تُوحي لِلسَّبَّابَةِ والإبْهَام

بـِ أَنَّهَا ..

مِن التُّراثِ ،

دَعَامَةٌ لِلْإِقْدَام

لِـ صَلْياتِ عِشْقٍ ونَار ..

تَسْتَرِقُ السَّمعَ ،

وتُصغِي بـِ إِذْعان

وتَتَمارَى ..

بِوَمضِ سَگاكين


مِن نَهارٍ ؛

يُقَلِّبُ أَوجَاعَهُ

تَكْتَحِلُ النِّساء ،

بـِ النَّدَى 

وفَتِيلُ الوَحشَةِ ..

يَشُقُّ الطَريقَ ،

ويَغمُرُ المَدَى

بـِ زَيتِ اللَّوْزِ ..

والحَبَقِ والأُقْحُوان 

يَدلُكْنَ ،

القِشْرَ والنَّوى

بـِ نُعَاسِ الأنَامِلِ .. 

يَسْتَبدِلْنَ أَمْشَاطًا ،

سُلِبَت شَهْوَة الإغْماض !

فَما عَادَت في سَوَاسِيَةٍ ، 

مِنْهَا الأسْنَانُ

،،

على بَابِ الأسْحارِ ؛

يُسَرِّحنَ .. يُمَشِّطنَ

يُطلِقْنَ العَنَانَ  * 

ويُرخِينَ العِنَانَ ،

- بِمَا حَوَى -

لـِ ضَفِيراتٍ ..

جُدِلَت ،

بِالنَّعنَاعِ وبَضِّ القَلْبِ ،، *

في هَزِيعِ الانْتِظار

وقد تَسَلَّقَ الدُّجَى شَجًى ،

والشَّجَى دُجَى ،

مِمّا احتَوَى ونَمَا

،،

على حَوَافِّ نَافِذَاتٍ ؛

شَبَّ النَّرجِسُ والزَّنْبَقُ

ودَغْدَغَ اليَاسَمِينُ ..

مِنْهَا الشَّبَابِيگ والقُضْبَان

يَحبُكْنَ ،

الطَّيفَ ووَاعِدَ الأيَّامِ 

- قُمْصَانًا - 

مِن لَذَّةِ الألْوَان

،،

في الْغَدَاةِ والضُّحَى ؛

وفي الآصَالِ ولَيَالٍ طِوَال

بَعدَ الهَجِيرِ ،

وَأَوْسَاط النَّهَار

گ ظِبَاءٍ ظَمْأَى ..

يَفْتَقِدنَ الأيائِلَ

وما وَفَى نَذْرُ اللِّقاءِ وَجْسًَا ،، 

ولا أَوْفَى مِن قَرَار !

يُرسِلْنَ الغَدِيرَ شَوْقًَا ، 

مَع الهِيامِ يَسِير

والخَرِيرُ ثَرثَار

فـَ دَبَّ حَرِيرُ الهَوَى رَعشًَا ،، 

لَيسَ بـِ دَثَّار 

وارتَُجَّ الصَّحوُ مَسًَّا ..

فـَ أَخَذْنَ الرَّذَاذَ ،

أَزْرَار

إِنَّمَا هَبَّ الشَّذَى مِسْگًا *

يَقْتَفِي ويَتَقَفَّى ..

مَجْرَى المَسَار 

يَرُصُّ ، يُهَدهِدُ ، يُطَبْطِبُ ، 

ويُطَبِّبُ ..

على ما نَابَ

ومَا جَابَ في جُيوبِ الدِّيار

يُضَوِّعُ ويُسْعِفُ ..

على ما انْتَظَرنَ ويَنْتَظِرنَ ،

بِـ إِصرَار

ويَمْلَأُ - لِكِلَا الجَانِبَين -

مِن رِضَابِ الفُؤَادِ ،

جِرَار *

وعَلى ما أَقْفَى .. *

يُرَابِطنَ ،

ويَربِطنَ الوُجْدَانَ زُنَّار

مِمَّا گوَى

،،

يُعَاتِبْنَ الغِياب

ويُسَامِرنَ الحَظَّ نَجْوَى

في فَکِّ ،

أَسْرَارِ البَنَفْسَجِ والأُرجُوان

،،

بَينَ جَنَازَةٍ وأُخْرَى ؛

على فِلْذَاتِ أكْبَادِهِن ..

يَقْرَأْنَ السَّلامَ ،

ويُلْقِينَ الرِّضى

،،

بَينَ غَمْضَةِ عَينٍ وَلْهَى

وبَينَ نَارِ الوَجْدِ وحَطَبِ الجَوَى 

في تَنُّورِ الاشْتِياقِ ،

يَخْبِزنَ حَنِين


في عُرسٍ فَريد ؛

بَين هُتافٍ يَتَعَالَى ..

في نَشيد

وبَينَ أَفْوَاهِ ثَگالَى ..

تَتْلو آيَاتِ صّبْرٍ وعَزَاء ،

والمَهْرُ مِن المُهَجِ سَديد *

والفَرحُ مِنها سَجِينٌ طَرِيد

بَينَما الفَخْرُ جَدِيدٌ تَلِيد

وعلى أَلْسِنَةٍ ..

مِن جُمُوعٍ وفُرَادَى ،

أَشْهَرنَ النَّعيَ زَغَاريد

يُشَيَّعُ شَهِيد

بـِ أَريجِ الدِّماء ..

تَعبَقُ الأجْوَاء

وتُشْحَنُ الآلامُ والأكْنَاف

بـِ لَونِ الحِنّاء ..

يُخَضَّبُ التُّراب 

وبِـالْلِّقاء ..

يَسْعَدُ الزَّيتُونُ 

إِذ تَرَاهُ ،

في أَزْرٍ حَمَاسَةٍ وإِزْمَاع *

بِظِلَالِهِ قَد أَفَاءَ

في عَدوَى ؛

گ إِيقاعِ الاجْرَاسِ

تَقَمُّصًا ..

وامْتِثَالَاً ،

لـِ أَطيافِ الزُّمُرُّدِ

مُتَلَأْلِأً ..

يَنْتَشِرُ النَّمَشُ الزَّبَرجَد ،

في الانْحاءِ 

على وَقْعِ رَنين


مِلْءُ الفَضَاء ؛

هَائِمَة .. 

نُفُوسٌ تُؤَدّي الأَمانَة

إلى مَنَابِعِهَا .. تَمُتُّ الأرواح

وإلى مَنَابِتِهَا .. 

تَأْوِي الاجْسادُ ،

لـِ أُنْسِ الطِّين


بِصَمتٍ ؛

يَنمو الصَّمتُ .. 

ويَمحو الغَبَاش 

بـِ تَعميدِ الضَّوء ؛

يَتَألَّقُ ..

ويَتَگاثَرُ الفَرَاشُ 

گنْعانُ ..

يَدوسُ أَرتالَ الجَرَاد

يَخطو .. ويَتَخَطَّى 

ويُمْلي على اليَبَابِ ،،

دَرسًا جَديدَاً في البِناء

مِن الزَّئِير ..

تَرتَجُّ الأوگارُ والقِلاعُ ،

ومَا نَسَجَ الأوْباش 

حَيثُ الأسُودُ .. 

تَحرسُ العَرِين


في غَزَّة ؛

گما في القُدسِ ،

ونابلسَ وجِنِين والجَليل

عَرَائِشُ ..  

بِـ الشَّغَفِ جَذْلَى *

مُكْتَظَّةٌ بـِ نَشْوَى 

والعَناقِيدُ حُبْلَى

مُنَاصَفَةً ..

على شَفيفِ مَاء ،

تَتَمَارَى العَصَافيرُ والظِّباءُ 

يَتَصالَحُ الهَشِيمُ ،، 

مع الرِّيحِ والنَّار

خَضْلَةٌ ؛   *

دَورَةُ الشَّمْسِ

لا يَجِفُّ .. ولَيسَ بِحُطام

رَبيعٌ يُوَاکِبُ الفُصُولَ ،،

في فلَسْطين


                                                             


                                                          

                                                                إسحاق عثمان


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


* الأدِيم : أَدِيمُ كُلّ شيء ،، ظَاهِره

* وَقْصًا : مِن وَقَصَ يَقِصُ ، أي گسَرَ أو عَابَ

* الأَرجَان : أو الأَرگان : أو الأَرجَان أو الأَرغَان

* العَنَانَ : العَنَانُ من كلِّ شىءٍ: ناحيتُه

* العِنَان : بِگسرِ العين /  أرخى العِنانَ: وسَّع وتساهل ولم يضيِّق

* مِسْگًا : المِسْک المَأخوذ مِن ذُكورِ الغِزلان( الأَيائِل )

* بَضِّ القَلْب : بَضَّ الشَّيءُ ، سَالَ مِنهُ ورَشَح/ امتلأَ ونَضُر

* الفُؤاد : لُبُّ العقل ( المخ ) ، هو القلب ، وهو العقل أيضا

ويُقال أن الفؤاد لا يوجد في مكان ما في الجسد، هو في كل كيان الذات. في القلب، في العين، في المخ، في الشرايين، في الدم، في العروق. منبثّ في الكينونة الوجودية للإنسان.

* أَقْفَى : أكرمَ ، آثَرَ ، فَضَّلَ ، إختَارَ بِعِنَايَة

* المُهَجِ : جَمع مُهْجَة

المُهْجَة : الرُّوح ، النَّفْس 2- مهجة : دم القلب بخاصة. 3- مهجة :  «مهجة كل شيء» : خالصه، صافيه، جوهره

* أَزْرٍ : مِن أَزْر ( مَصدَر أَزَرَ / أَزَرَ الشَّيءَ : قَوَّاهُ ، دَعَمَهُ ، عَاوَنَهُ ، عَضَّدَهُ 

* جَذْلَى : مِن جَذَلَ : اِنْتَصَبَ ، ثَبَتَ /جَذِلَ بِگسرِ الذَّال : فَرِحَ

* خَضْلَة : مِن خَضَل ، مصدر خَضِلَ : نَدِىَ وابتلَّ ، نَعُمَ ، صَفا


/////////////////////////////////////////////////////////////

Commentaires

Articles les plus consultés