لماذا الومضة الشعرية /الأديب أمين جياد ..العراق





 لماذا الومضة الشعرية 

شروطها وتنوّع كتابتها؟ 

................. 


..............أمين جياد 


**الومضة الشعرية وتحولاتها

.................................... 

حينما بدأنا كتابة الشعر نهايةالستينات  واطلاعنا على كتب ودواوين ودراسات  الشعر العالمي والعربي ..تعرفنا على أجناس عديدة للشعر كما هي معروفة ومن ضمنها الومضة أو البرقية أو الماسة سمها ما شئت ..وفي بداية السبعينات نشرت العديد من هذه الومضات الشعرية  او الماسات كما كان يطلقها عليّ الناقد المرحوم عبد الجبار عباس والتي كان يطلب مني قراءتها في المهرجانات التي أحضرها ..وهذا النوع من الكتابة يمتاز بالتكثيف العالي للصورة الشعرية  والإبهار والدهشة والقدرة من الشاعر على كتابتها لأنها أصعب من القصيدة أو النص  ومن غير ذلك لا تسمى ومضة ..ولذلك لا تتعدى الفعلين أو الثلاثة ولا تزيد عن  الثماني أو العشر كلمات ..وحسب ما يكتبه الشاعر من دون تحديد .. ..وهذه تنبع من لغة الشاعر وثقافته ووعيه فيما يكتب ..وهنا لا شرح أو اضافة للكلمات أو تفسير  فهي مطلقة في التعبير عن تجربة الشاعر، ولا يكون فيها تفسير في الجمل، .. أما إن زادت كلماتها عن ذلك  فتصبح نصاً شعرياً، وإن كانت موزونة  فهي قصيدة تفعيلة أو قصيدة حرة  ، والشرح يطول في هذا لأننا كتبنا عن الومضة الكثير من المقالات ونشرنا مئات القصائد التي لاقت استحسان النقاد .. كما هي واضحة في كل دواويني ..نأمل أن يتفهم البعض الفرق بين الومضة والنص وما ينشر الان من خواطر !!

**كيف نكتب الومضة الشعرية؟ .

...................................... 

 الومضة من إسمها كالبرق أو الماسة..لحظة مكثفة غنية شعرياً . لها عنوان اسم نكرة غير معرف بأل وهذا العنوان لايشير إلى أي معنى لمفردات الومضة، ومن الممكن أن تكون كلمة أو كلمتين أو ثلاثة ..أو فعلاً واحداً فيها أو فعلين أو ثلاثة وأن لا تزيد عن ثماني أو عشر  كلمات في أقصى مداها، ومن الممكن أن تبدأ بفعل ماض كمقطع أولى وتنتهي بفارزة، والمقطع الثاني لا يكون خبراً الجملة الأولى، ..لتحقق هذه الدهشة الشعرية التي تأخذ بروح القارىء إلى البحث عن مقدرة الشاعر في هذا التكثيف الجمالي الساحر ..هكذا أرى وأنا واثق من أن الشاعر المتمكن من سعة لغته  يستطيع أن يكتب في عمق ومعنى الكلمة التي يختارها ويبني من خلالها الصورة الشعرية والخيال الساحر بحرفية عالية ..وليس جملة واضحة وسلسلة ..لا تف الغرض ..كما يحدث عندنا من هذه الكتابات السهلة والتي هي من دون شعرية أساساً .

**نماذج للومضات الشعرية

.......................... 


1

رغبة


 تَدافَعَتْ نُونُ حَرْفِكَ سَوْرَةً؛

 إنكسرَ الشَّفقُ وكَوَّرَ الأشياء.

19/2/2021

                                        2

صفير


غادرَ الليلُ مُبتهجاً بأسرارِه؛ 

  ومَسَكتُ نارَ الريحِ  بشِفاهَي.

19/2/2021

                                        3

طَريق


 غابَ العِشقُ ناصِيّةً للصَّلاة؛ 

وأنتظرتُ فَجرَ إنشودةِ الشهداء.

19/2/2021


                                      4

معطف


 إهتَزَّ الحُزنُ مُبتَسِماً للمرآةِ  ؛ 

وغادرتِ الشَّمسُ عَينَ المَكان.

19/2/2021


                                         5

فَجْرٌ


أشارَتْ سبّابتي للقِمَّةِ الذَّهَبيّةِ؛

ودَنا النَجمُ قَلْباً ساجِدا.

18/2/2021


                                       6

المرايا


جَفَّتِ الرُّوحُ كِبرَ دموعي؛

وهَبَطَ الطيرُ مرتبكاً كالشمس.

17/2/2021 


                                      7

وصيّة


مَرَّ الصَّباحُ مُطرّزاً بالنداءِ؛ 

فطرقتُ البابَ بهدوءٍ خائفاً.

18/2/2021


                                        8

وجود 


إتَّسَعَتِ الحَياةُ نقْطةَ دَمعٍ ؛

 وصارت ْمقْبَرَةً بلا أسماء. 

17/2/2021

                                   

                                    9

    وَهمٌ


صَنَعَتْ الحَيَاةُ  مِنْ دِموعِ الحُبِّ؛

وصَارتْ مَقْبَرَةً مِنْ دونِ أسماء. 

17/2/2021


                                    10     

    إبحار


ذَهَبَتْ قناديلُ الكلماتِ؛ 

والْتقطَها طيرٌ غريبٌ وغابْ.

18/2/2020


                                       11

إقتران


أحسَسْتُ بُكاءً للملائكةِ قُربي ؛ 

  فسَمَعَتُ دَوَرانَ الشَّمسَ حَوْلي.

12/2/2015


                                       12

نقطة


قالتْ:_  تِه بي؛ 

فأحتَرَقْتُ.

11/2/2019


                                       13

طيور


دعوْتُكِ لسلسبيلِ العِشقِ؛ 

وأنثنت الحروفُ خَجلى.

16/2/2014


                                      14

                                           محاق


المرأةُ أهلّةٌ لها مداراتها كالقمر  ٱحداها المحاق.

1/8/2017


                                       15

إيلاف


بابُ الشَّهْقَةِ مَفْتوحٌ  ليَدٍ تَرقى؛ 

وقلْبٌ يدورُ حتّى مَساسَ الفَجر.

16/2/2021


                                       16                                                                      

رهان


لا تَلمسْ قَلْباً؛ 

حتَّى لا يَتساقط دَمُ الفَجر .

17/6/2013


                                     17

                                        وجه


لا تلمسي قلبك ,

حتى لا يتساقط عطراً كاوراق الياسمين على قلبي .

4/3/2007


                                      18

                                         حياة


البَحْرُ طوّقَ جَمالَكِ بالزَّبدِ  ،

وأنْتَ طوَّقتَ البَحْرَ بالحياة .

13/9/2011

............. 

** ومضة اللحظة الشعرية.

.......................... 

وهنالك ومضات شعرية لا تلتزم بما قدمناه فهي مطلقة ولا تخضع لعنوان أو جملتين في مقاطعتها ، وهى ومضة لحظة، وفيها حرية في التعبير الشعري والصور الشعرية كما كنا نكتبها سابقاً..

**وهذه بعض نماذج الومضات الشعرية 

1

(حُروفُ العِشْقِ تَمورُ شموساً  وتَسْحَبُها الجوارُ الكُنَّسِ كالضَوْء ..)

2

(أنْتِ مَمْلَكَةٌ 

داهَمَها قلْبي ،

فَأَصْبَحَ بابَها القُدُسي ،

وَتَرَصَّعَتْ بِشَغَفي) 

........

Commentaires

Articles les plus consultés