قراءة نقدية في( نص ابتسامة ليل ماكر) للأديب سي مختار حمري/ إنجاز الناقدة فاطمة عبدالله
نحن امام مقاربة للناقدة الشاعرة والاديبة فاطمة عبدالله Fatima DLL بمجسات نقدية فائقة الحساسية تسندها معرفة نقدية واسعة الاطلاع تم اللجوء من خلالها للعديد من المنهجيات لتفكيك النص واظهار خباياه سواء تعلق الأمر بالمعاني والدلالات او الهندسة الفنية او طرق صياغة الافكار .. تحليلا عميقا رصد ما كان يموج عبر الذات لحظة انجاز النص ، من عواطف ،مشاعر ،وهواجس وشكوك مرتبطة بالتفاعل مع الظروف الراهنة التي يمر منها الوطن العربي..
شكرا بلا ضفاف وبساتين محبة ومدائن مودة على هذه التحليلية الأكثر من رائعة ..
.........ا
القراءة النقدية : الناقدة فاطمة عبدالله
حين تنسج العلامة معانيها: رحلة نقدية في فضاء 'ابتسامة ليل ماكر'"
لتحليل نص "ابتسامة ليل ماكر" سأقوم بتفكيك النص إلى بنياته السيميائية والدلالية للكشف عن الطبقات المتعددة للمعاني التي يحتويها متجاوزين القصدية الظاهرة للمؤلف ومركزين على النص ذاته كـ "نسيج من العلامات". سنركز على العلاقة بين النص والقارئ باعتباره فضاءً للتفاعل والدلالة.
1. نسيج النص كشبكة دلالات مفتوحة
النص مكتظ بالصور الشعرية المركبة والمحمّلة بدلالات رمزية واستعارات معقدة. يجب أن نقرأ هذه العلامات كشبكة دلالات متعددة (plural text) تتفاعل فيما بينها دون اعتبار للنوايا المسبقة للمؤلف.
العنوان: "ابتسامة ليل ماكر" يشير العنوان إلى "الليل" كرمز للغموض والمكر. الابتسامة تضفي بعداً مفارقاً فهي تجمع بين الغموض والوداعة الظاهرية التي تحمل خديعة كامنة. العنوان هنا يشكل مدخلاً لنص تتشابك فيه الرمزية مع البنية المتشظية مما يجعله فصاءً مشحوناً بالرمزية.
2. الوظائف السيميائية في النص
النص عبارة عن فضاء سيميائي يتداخل فيه الواقعي بالرمزي، والتاريخي بالأسطوري. كل صورة أو مشهد يعمل كعلامة (sign) تتألف من دال ومدلول في حالة انزياح دائم.
.. الطبيعة والإنسان (الضياع والهدى)
"يسألونك عن الضياع... قل الهدى مشي..."
هذه الجملة تحمل تناقضاً جوهرياً يعكس فلسفة الانسياب بين الضياع والهدى كحالة دائمة من الحركية. الليل والفجر كعلامتين متضادتين يكملان بعضهما، مما يخلق حواراً مستمراً بين ثنائية السلب والإيجاب.
... الحيوانية كمرآة للإنسان
"قرداً آسيوياً من فصيلة المكاك"
تشكل هذه العبارة انزياحاً حاداً عن الذات الإنسانية إلى الحيوانية مما يعكس سقوط القيم البشرية وتحول الإنسان إلى انعكاس بدائي لطبيعته. الحيوانات الأخرى (الضباع، الذئاب، الثعالب) تعمل كرموز للوحشية والتفسخ الأخلاقي.
... المرأة كجسد متشظٍ
"رفيقتي تتزين بالضباع... بترميم مؤخرتها"
تجسد المرأة هنا كياناً ممزقاً بين التزيين والانتهاك. الجسد يُختزل إلى موقع للخراب والترميم وهو انعكاس لمأساة أكبر متعلقة بالتشييء والاغتراب.
....الأسطوري والتاريخي
"جبل قاف"، "سيمرغ مكسور"، "سحرة أخناتون"
هذه الإشارات تدفع النص إلى مستوى أسطوري وتاريخي مما يعمق البعد الرمزي للخراب والضياع. "جبل قاف" يرتبط بالبحث المستحيل عن الخلاص و"سيمرغ" كرمز للمعرفة والحكمة يصبح مكسوراً مما يعكس فشل المشاريع الإنسانية.
3. التوتر بين النص والقارئ
النص لا يمنح معناه مباشرة بل يستفز القارئ لإعادة تشكيله وتأويله. هذا النص يخلق صدمة للقارئ عبر تراكيب لغوية غير مألوفة وصور شعرية مكثفة، مما يجبره على تجاوز القراءة الخطية إلى قراءة توليدية (writerly text).
.. نصية مفتوحة
النص يترك مجالاً واسعاً للقارئ للبحث عن المعاني المحتملة. هل البحر "من ذاك النهر" يعكس استمرارية الأزمات أم يحيل إلى العلاقة الجدلية بين الكل والجزء؟ النص لا يقدم إجابات بل يثير التساؤلات.
.. التداخل الثقافي
النص يستلهم من مرجعيات متعددة: دينية (هاروت وماروت)، أسطورية (سيمرغ وجبل قاف)، تاريخية (أخناتون)، وحداثية (السيرك الياباني)، مما يجعله نصاً عابراً للثقافات.
4. لعبة القصد والمعنى
وفق بارت، موت المؤلف يعني أن النص يتجاوز نوايا الكاتب. هذا النص قد يكون انعكاساً لمخاوف وجودية لكنه أيضاً يعيد تشكيل هذه المخاوف في قالب كوني. القارئ يمكن أن يراه كصورة لانهيار القيم في العصر الحديث أو كاحتفال بفوضى المعاني.
الخاتمة
نص "ابتسامة ليل ماكر" يمثل فضاءً ديناميكيا لتعدد القراءات. يمكننا أن نفككه إلى علامات مستقلة ثم نعيد تشكيلها في شبكة من المعاني. النص يشكل تحدياً للقراءة التقليدية حيث يحتفي بالغموض والرمزية ويدعو القارئ ليكون شريكاً في إنتاج المعنى...
Si Mokhtar Hamri القدير دمت بهذا الدفق الأدبي المدهش
Commentaires
Enregistrer un commentaire